كم عدد ركعات الوتر؟

كم عدد ركعات الوتر؟

كم عدد ركعات الوتر؟ سنتعرف عبر موقع ريف العين اقوال الفقهاء المذكورة في عدد ركعات صلاة الوتر ، وبيانها على النحو التالي:

كم عدد ركعات الوتر؟

الصنبور:
وقال الحنفية: لا تجوز الوتر ركعة واحدة ، ولكن المباح في رأيهم ثلاث ركعات ، كصلاة المغرب.

المالكية:
يجوز الوتر بركعة واحدة ، ولكن يكون الوتر بعد صلاة الشفاعة التي تسبق الوتر. فكانت صلاة الوتر مكروهة لهم بغير صلاة النافلة ، وقد أظهروا استثناء لهذا الكراهية. إنه عذر. مثل سفر الشخص أو مرضه ، على سبيل المثال.

أقوال الشافعي والحنبلي

أقوال الشافعي والحنبلي وقال الشافعيون والحنابلة: إن أقل الصلاة ركعة واحدة ، وهذا مخالف للأولى على رأيهم. كما اتفقوا مع المالكية على أن صلاة الوتر تسبقها صلاة نافلة ، وأن عدد ركعات صلاة الوتر عند الشافعية والحنابلة أكثر من إحدى عشرة.

وفي قول آخر عند الشافعية قالوا إن أكثر ركعات الوتر ثلاث عشرة ركعة ، ويجوز لهم الوتر بين الأدنى والأكثر. مثل الثلاثة ، الخمسة ، السبعة ، والتسع ، وأقل الكمال ثلاث ركعات.

كم عدد ركعات الوتر؟

وقت صلاة الوتر

بإجماع العلماء هو الوقت بعد صلاة العشاء امتدادا لوقت صلاة الفجر.

وهذا الحديث الذي رواه عبد الله بن عمر مؤيد: (قام رجل فقال: يا رسول الله كيف صلاة الليل؟ الفجر.

أفضل أوقات صلاة الوتر

في السنة النبوية ، كل حسب حالته وقدرته ، وذلك من خلال مراعاة التشريع في المواقف المختلفة.

صلاة الوتر في آخر الليل

في هذا الوقت للمتيقن من قدرته على الاستيقاظ آخر الليل ، وأولويتها في هذا الوقت أن صلاة آخر الليل هي: شهد ، وهذا القول يؤيده ما قاله جابر رضي الله عنه: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: يخشى ألا يقوم في آخر الزمان. في الليل فليصلي الوتر في أوله ، ومن يطمح إلى النهوض في آخر الليل ، فليصلي الوتر آخر الليل ، فيشهد صلاة آخر الليل ، وهذا هو. أفضل) ، وهذا دليل كاف لما سبق.

كم عدد ركعات الوتر؟

صلاة الوتر في أول الليل قبل النوم

في هذا الوقت لمن لا يستطيع النهوض في آخر الليل لعذر ما. كالإرهاق والمرض والسفر ونحو ذلك ، ويؤيده الحديث السابق الذي قيل فيه: (من خاف أن يقوم في آخر الليل فليصلي أول صلاة في الليل). [5] وهذا دليل واضح على أولوية هذا الوقت لمن يخشى أن تفوتهم الصلاة في آخر الليل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى